أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف

أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف من أنواع المشاعر الطبيعية التي تصيب العديد من الناس، خاصة بالمزامنة مع العديد من التحديات، والمسؤوليات التي تقع على عاتق الشخص، وهذا ما يسمى بالشعور بالقلق، والخوف الطبيعي، ويزول بعد انتهاء المهمة أو الأزمة، أما النوع الثاني فهو نوع من الشعور بالقلق، والخوف الشديد، والذي إذا استمر لفترات طويلة يكون من الصعب أن يتم السيطرة عليه، ويبدأ بعدها السيطرة على حياة الشخص في جميع الجوانب، وبعدها يتحول إلى نوع من الأمراض التي تستمر مع الشخص إذا لم يتم القيام بعلاجها بالاستشارة الطبية لمعرفة أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف

اقرأ أيضا

أميتريبتيلين لعلاج الاكتئاب

ما هو أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف ؟

ما هو أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف ؟
ما هو أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف ؟

عائلة علاجات البنزوديازيبينات Benzodiazepines 

البنزوديازيبينات هي عبارة عن عائلة أو فئة من الأدوية ،تعمل على حماية الشخص من نوبات القلق الشديدة، والخوف المستمر، والعمل على علاجه كما أنها من الأنواع الآمنة تماماً على الشخص بالإضافة إلى:

 – لا يتم تناولها في الفترات التي تحديدها من قبل الطبيب المعالج لتحديد الجرعة المناسبة للحالة المرضية.

– تتميز هذه العائلة من العلاجات الخاصة بأمراض القلق والخوف، وبعض الأمراض النفسية الأخرى بكونها تنقسم إلى ما يقارب 30 نوع من أنواع العلاج المختلف لكل نوع من أنواعها الـ 30 اسم علمي مميز خاص بها.

– ومن أهم هذه العلاجات التي تصنع من عائلة البنزوديازيبينات Benzodiazepines الأنواع التالية :

  • برازولام xanax 
  • ديازيبام Assival 
  • كلونازيبام clonex 
  • اوكسازيبام vaben 
  • بروتيزولام bondormin

وهذه هي أهم أنواع من العلاجات في هذه العائلة، تتميز الأدوية الخاصة بالاكتئاب ،والخوف، والقلق في هذه العائلة بكونها تقوم بتخفيض حدة هذا الشعور في مدة في ما بين 30 إلى 90 دقيقة كـ حد أقصى .

قد يهمك كذلك

نيوريل Neuril دواء مضاد للقلق والتوتر

مثبطات استرداد النورإيبينفرين SNRI من أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف

مثبطات استرداد النورإيبينفرين SNRI من أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف
مثبطات استرداد النورإيبينفرين SNRI من أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف

تساعد مثبطات استرداد النورإيبينفرين على العمل على علاج العديد من أعراض مرض الاكتئاب، والخوف، والقلق، وغيرها من الأمراض النفسية:

– حيث تعمل بشكل إيجابي على التأثير على الرسائل الكيميائية العصبية، أو ما تعرف بالناقلات العصبية، والتي تعمل على إيصال المعلومات بين خلايا المخ المختلفة.

– وهي الطريقة الأساسية التي يتم استخدامها في العديد من الأدوية الأخرى، وبعدها يحدث تغير في النواقل العصبية، وبالأخص في تركيبها الكيميائي.

– والعمل على إنشاء الاتصال بين دارات الخلايا العصبية في الدماغ، والتي تعرف، وتشتهر وتأثيرها الهائل على المزاج، والتحسين من الحالة النفسية التي يمر بها الشخص

– كما أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، اعتمدت مثبطات استرداد النورإيبينفرين كعلاج للقلق والخوف والاكتئاب، والتي منها التالي:

  •  ديسفينلافاكسين – Desvenlafaxine 
  •  دولوكستين Duloxetine 
  •  دواء ليفوميلناسيبران – Levomilnacipran 
  • فينلافاكسين Venlafaxine

 وهذه هي أهم الأدوية التي تم اعتمادها من قبل الجمعية الأمريكية للغذاء، تتميز بكونها تعمل على علاج العديد من الأمراض النفسية مثل اضطراب القلق، والألم الأعصاب الطرفية والداخلية  ،وغيرها من الأمراض العصبية، ومن أهم آثارها الجانبية التي يجب الحذر منها، هي أنها يمكن أن تدفع الشخص في بدايتها إلى الشعور بالرغبة في الانتحار .

بوسبيرون Buspirone من أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف

=
بوسبيرون Buspirone من أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف
بوسبيرون Buspirone من أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف

هو واحد من أنواع العلاجات النفسية التي تنتمي الي عائلة لأزابيرونات Azapirones، وهي واحدة من العائلات الجديدة في عالم الأدوية، والتي تدخل في صناعة العديد من أدوية القلق والخوف المستمر.

–  وهي من الأدوية التي تعرف بأنها لا تتشابه مع العديد من أنواع العلاجات النفسية في العمل على التخلص من هذه الأمراض.

– حيث يكون لها تأثير منوم على المخ، ولهذا يجب الامتناع أثناء تناول هذا الدواء عن القيام ببعض الأنشطة، التي تحتاج إلى بعض المجهودات مثل القيادة للسيارة، تكون مدة الفعالية اليومية في هذا العلاج في ما بين ساعتين إلى ثلاث ساعات على أقصى تقدير.

شاهد أيضا

البرازولام Alprazolam دواء لعلاج القلق والتوتر

دواء فلوكسيتين Fluoxetine من أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف

هو واحد من مضادات الاكتئاب والقلق، والخوف التي تنتمي إلى عائلة مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، حيث يعمل هذا العلاج على إعادة تثبيط امتصاص السيروتونين، بواسطة الخلايا العصبية الموجودة في الجسم، وهذا ما يعمل على زيادة مستوياتها في الدماغ

–  كما يتميز بكونه يعمل على علاج العديد من الأمراض النفسية، ومن أهمها القلق والاكتئاب والخوف المستمر، والنهام العصبي، وغيرها من الأمراض النفسية.

– كما يجب في تناول هذا العلاج أن يقوم الشخص بالامتناع عن أي نشاطات، يقوم بها مثل القيادة للسيارة، وهذا يرجع إلى كونها تحتاج إلى نشاط الدماغ الجيد، وغيرها من النشاطات الهامة، والتي يقوم بها الشخص في حياته اليومية .

دواء بروزاك – Prozac من أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف

دواء بروزاك - Prozac من أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف
دواء بروزاك – Prozac من أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف

– هو واحد من الأدوية التي يتم استخدامها في علاج الأمراض النفسية المختلفة، ويطلق عليه أيضا اسم فلوكسيتين، كما أظهر الدراسات العلمية المتخصصة في هذا المجال لأن هذا العلاج يعمل على التخفيف من شدة علاج الاكتئاب، وهذا مقارنة ببعض العلاجات الوهمية.

– كما يستخدم هذا العلاج في علاج العديد من أمراض الاكتئاب، ومن أهمها الوسواس القهري، واضطرابات ما قبل الحيض، وهو من الأمراض التي يمنع استخدامها من قبل العديد من الناس الذين يعانون من فرط الحساسية من أي مكون من مكونات العلاج.

– وذلك حتى يتم تجنب أي زيادات في الأعراض الخاصة بالحساسية، وتجنب حدوثها، كما يجب عدم تناوله لمن يعانون أي خلل في وظائف الكلى والكبد .

اقرأ كذلك

إسيتا Escita أقراص لعلاج الإكتئاب والتوتر

دواء سيتالوبرام Citalopram من أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف 

– هو واحد من مضادات الاكتئاب المشهورة، والمميزة، والتي تنتمي إلى عائلة مجموعة مثبطات استرداد السيروتونين الانتقالية يدخل هذا العلاج في علاج العديد من الأمراض النفسية التي تتمثل في القلق والخوف، والتوتر ونوبات الهلع والوسواس القهري تكون مدة المفعول الخاصة بالعلاج أو انتهاء مدة إتباع نظام العلاج فيما بين أربع الى خمسة أسابيع.

– وهذه المدة المخصص التي يجب بعدها أن يشعر الشخص ببدء عملية التحسن الكامل، يجب عدم استخدام هذا العلاج من قبل المرأة الحامل، والمرأة المرضعة، وهذا لتنجب أن يصل الدواء، أو مفعول الدواء إلى الطفل عن طريق الخطأ، وهذا ما يؤثر على نموه بالسلب، ويجب أن يمنع الشخص من أي نشاطات تحتاج إلى نشاط دماغي عالي .

دواء ترازودون Trazodone من أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف

دواء ترازودون Trazodone من أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف
دواء ترازودون Trazodone من أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف

– هو أحد العلاجات المتخصص في علاج نوبات القلق والخوف والتوتر، حيث ينتمي هذا الدواء إلى مجموعة مثبطات استرداد السيروتونين SARIs، وهذا ما يدفعها إلى العمل على إعادة توازن مادة السيروتونين في الدماغ.

–  ولهذا فهو يصنف كعلاج للقلق، والخوف والتوتر يستخدم هذا العلاج في علاج البعض من الأمراض الأخرى مثل الاكتئاب الرئيسي، وهذا يرجع إلى كون العلاج يعمل على تحسين الحالة المزاجية التي يمر بها الشخص، والعمل على التقليل من حالة الأرق، وهذا في حال وجودها، أو إصابة الشخص بها، 

– كما يجب أن لا يتم تناول هذا الدواء من قبل المرأة الحامل، وهذا يرجع إلى بعض الأخطار الشديدة التي قد يتعرض لها الجنين، أو الطفل داخل الرحم، وهذا ينطبق أيضا على المرأة المرضعة، حيث يجب أن لا يتم تناوله من قبلها، وهذا لتجنب أن تنتقل المادة الفعالة في العلاج إلى الطفل عن طريق اللبن .