أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان

أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان الشهر الفضيل  وصيامه الذي يعد من الأمور الهامة، والتي تم التوصية بها من قبل الله عز وجل، حيث أن الصوم يعمل على تحقيق الشعور بمعاناة الفقير في حصوله على قوته اليومي، وعلى لقمة العيش

أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان حيث أنه من الأوقات المستجابة الدعاء، كما أن الصيام يكون من الأمور الواجبة على الشخص في شهر رمضان والتي تعمل على حماية الشخص من ارتكاب المعاصي، و جعله يتقرب من القرآن وذكر الله عز وجل 

قد يهمك كذلك

دعاء مستجاب في ليلة القدر

أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان مستجاب من السنة النبوية الشريفة

أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان مستجاب 
أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان مستجاب

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الدعاء في فترة الصيام مستجاب، ولهذا فيجب على العبد أن يدعو ربه وهو صائم، ويتمكن من نية الصيام في داخل قلبه وترديد الأدعية المختلفة ويختار الأوقات المفضلة مثل أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان والدعاء بما تشتهي نفسه من الدعاء مثل قوله: 

  1. اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ .
  2. اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك .
  3. اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ .
  4. اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ .
  5. اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ، وحدَك لا شريكَ لك، المنانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنةَ، وأعوذُ بك من النارِ.
  6. اللهمَّ لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، اللهمَّ إني أعوذ بعزَّتِك، لا إله إلا أنت، أن تُضِلَّني، أنت الحيُّ الذي لا يموتُ، والجنُّ والإنسُ يموتون .

اقرأ أيضا

دعاء في ليلة القدر مكتوب قصير

الدعاء قبل الفطور في رمضان مستجاب 

الدعاء قبل الفطور في رمضان مستجاب 
الدعاء قبل الفطور في رمضان مستجاب

أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان هي الأدعية التي تكون أكثر استجابة وحباً من قبل الله عز وجل، وتتمثل هذه الأدعية على سبيل المثال:

  • اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، ونَبِّهْني فيهِ عَن نومه الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ .
  • اللهمَّ إني عبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أَمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علَّمتَه أحداً مِنْ خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي . 
  • اللهمَّ فإني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ، اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ.

قد يهمك أيضا

أجمل دعاء في العشر الأواخر من رمضان

دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم قبل الفطور في رمضان 

=
دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم قبل الفطور في رمضان 
دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم قبل الفطور في رمضان

حيث يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم، البعض من الأدعية الهامة، والتي تتمثل في الأدعية التالية ،وهي أفضل الأدعية والأدعية اهم دعاء ورد في السنة النبوية عن، الرسول صلى الله عليه وسلم هو التالي :

  • ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله . رواه أبو داود وحسنه الألباني 

ختاما، أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان هو ما يرد على لسان العبد بينه وبين ربه، دون سابق إعداد أو تحضير فقط ما يشتهيه قلبه، ويفضل أن يكون دعاء للنفس بالمغفرة والرحمة.