أفضل أنواع قماش القطن وأهم مزاياه وكيفية تمييزه

أفضل أنواع قماش القطن الذي يُعد مِن أكثر أنواع الأقمشة نعومة على الإطلاق فهو يوفر مقدار كبير مِن الراحة حتى عند إرتدائه لفترة طويلة مما يجعله خياراً ممتازاً للاستخدام اليومي ، و أفضل ما في الأمر أن أفضل أنواع قماش القطن بعضها مناسب للرجال و البعض الأخر مناسب للرجال و حتى الأطفال بأعمارهم المختلفة ، و بالتالي فإنه يتوفر بموديلات مختلفة و تصاميم مميزة ، فدعونا نتعرف معاً على أفضل أنواع قماش القطن.

تعرف على:

 الفرق بين الشيفون والكريب مِن حيث الأنواع و الخواص واستخدامات كلاً منهما

أفضل أنواع قماش القطن

أفضل أنواع قماش القطن
أفضل أنواع قماش القطن

قبل التطرق لأياً مِن أفضل أنواع قماش القطن يجب الإشارة إلى أن قمماش القطن يُعد مِن أنواع الأقمشة التي يكاد يستحيل الإستغناء عنها حيث تتواجد الملابس القطنية في خزانة كل رجل و فتاة و حتى الأطفال ، و عن أفضل أنواع قماش القطن فهي كالأتي:

1- قماش البفتة

يتمتع هذا النوع مِن الأقمشة القطنية بلونه الأبيض الذي يُعد خياراً ممتازاً في كثيراً مِن التصاميم المميزة و بخاصة التصاميم الخاصة بالأسرة و الملائات.

2- قماش الكاستور

أما هذا النوع مِن الأقمشة القطنية فهو الأنسب لصنع البيجامات ، و فيما سبق كان يُستخدم و بكثرة في التصميمات المقلمة ذات الخطوط الطولية أو العرضية.

3- قماش اللينوه

يدخل قماش اللينوه في صناعة تصاميم مختلفة مِن البلوزات و الفساتين البسيطة و حتى الملابس المنزلية ، حيث يُمكن القول بأن هذا النوع مِن الأقمشة القطنية متعدد الاستخدامات بعض الشيء.

4- قماش الدانتيل

وعن هذا النوع مِن الأقمشة القطنية فهو الخيار الأمثل في صناعة الفساتين و البلوزات و التنانير ، كما أنه يتمتع بلمسة فاخرة و أشكال و رسومات فريدة.

5- قماش القطيفة

وعما يتميز به هذا النوع مِن الأقمشة فهو ملمسه الناعم و شكله المميز و الفاخر ، و مِن الجدير بالذكر أن هذا النوع يتوفر منه الكثير مِن الخامات المختلفة التي يتمتع كلاً منها بمميزاته الخاصة ، حيث أن بعض هذه الخامات مناسب لصناعة الجواكيت و فساتين السهرات ، في حين أن البعض الأخر مناسب للملابس المنزلية.

قد يهمك:

 ازالة الحبر من الملابس البيضاء

كيفية تمييز الأقمشة القطنية

كيفية تمييز الأقمشة القطنية
كيفية تمييز الأقمشة القطنية

تعرفنا على أفضل أنواع قماش القطن و الأن يجب العلم أن الأقمشة القطنية النقية نادرة للغاية و تمييزها ليس بالأمر السهل ، و نظراً للغش التجاري المنتشر في الواقع الراهن فإنه يجب الإحاطة علماً بالخطوات اللازمة لتمييز الأقمشة القطنية عن غيرها مِن الأقمشة المغشوشة و لفعلها فإنه يجب إتباع الخطوات القليلة التالية:

1- بداية فقط قم بدعك جزء مِن القماش بيدديك حتى يسخن القماش و إذا ما ظهرت و برة على القماش فهذا و بلا شك يعني أن القماش ليس قطني بالكامل و إنما هو فقط قماش مخلوط.

2- كما يجب الإحاطة علماً بأنه كلما فركت القماش القطني أكثر كلما إزداد شعورك بنعومة القماش ، في حين أنه إذا ما كان القماش معالج بشوائب أخرى مثل البوليستر على سبيل المثال فإن فركه سوف يُكسبه نسبة بسيطة مِن الحرارة.

3- إذا ما كان القماش قطن صافي فإنه يُفترض بأن يتعرض للإنكماش بعض الشيء بعد أول غسله ثم يُحافظ على حجمه دون إنكماش مرة أخرى ، و إن لم يتعرض القماش للإنكماش عند الغسل لأول مرة فإن هذا إما يعني بأنه ليس بقماش قطني صافي أو أنه مستخدم قد سبق غسله مِن قبل.

تعرف على:

 افضل مجفف حراري يطلع الملابس مكويه

أهم مزايا الأقمشة القطنية

=
أهم مزايا الأقمشة القطنية
أهم مزايا الأقمشة القطنية

تعرفنا على أفضل أنواع قماش القطن و كيفية تمييز الأقمشة القطنية عن غيرها مِن الأقمشة المغشوشة و الأن سوف نتعرف على أهم المزايا التي تتمتع بها الأقمشة القطنية و التي تجعلها حقاً مِن أهم الأقمشة المتاحة في الأسواق:

1- إمتصاص الماء

تتميز الأقمشة القطنية بقدرتها العالية على إمتصاص الماء و العرق مما يجعلها مِن أفضل الأقمشة الصحية و المناسبة لبشرة الأطفال الناعمة ، حيث نجد أن أغلب ملابس الأطفال و بخاصة حديثي الولادة تكون قطنية بالكامل.

2- خفيف

تمتاز الأقمشة القطنية بأنها أقمشة خفيفة بعض الشيء مما يجعلها مناسبة للملابس الخريفية و الربيعية ، على عكس الصوف المعروف بوزنه الكبير نسبياً.

3- سهولة الصبغ

 التحكم في لون الأقمشة القطنية بالغ السهولة بسبب قدرة القماش العالية على إمتصاص المواد الصبغية ، و لهذا فإن كثيراً مِن الشركات تستغل الأقمشة القطنية في صناعة التيشيرتات المطبوعة.

4- سهولة التصميم

الأقمشة القطنية مِن الأقمشة القطنية التي يسهل قصها حيث أن أنسجة الأقمشة القطنية بسيطة للغاية و خفيفة.

5- قابلية الغسل و التنظيف

يسهل كثيراً غسل الأقمشة القطنية عبر الغسالات العادية حتى مما يجعله مِن أبسط أنواع الأقمشة و أنسبها للإستخدام المتكرر.

قد يهمك:

 7 أنواع هم افضل انواع البخور للمنزل

أفضل ألوان الأقمشة القطنية

أفضل ألوان الأقمشة القطنية
أفضل ألوان الأقمشة القطنية

كما تناولنا أفضل أنواع قماش القطن سوف نتعرف على أفضل الألوان التي تتوفر بها الأقمشة القطنية ، لكن و في البداية يجب الإشارة إلى نقطة بالغة الأهمية و هي أن الأقمشة القطنية تتوفر بكافة الألوان تقريباً إلا أنه بعضاً مِن هذه الألوان هي الأفضل على الإطلاق و عن هذه الألوان فهي كالأتي:

1- الأبيض

دون شك فإن اللون الأبيض هو أفضل ألوان الأقمشة القطنية على الإطلاق فهي لون القطن الأساسي و بالتالي فإن استخدام الألوان الصناعية عليه يكون ضئيل للغاية ، و مِن الجدير بالذكر أن هذا اللون هو الأكثر شيوعاً في صناعة الملابس الداخلية للرجال و النساء و كذلك الأطفال.

2- الأسود

أما اللون الأسود فهو أحد أفضل الألوان العملية على الإطلاق ، و هو اللون الأنسب على الإطلاق لأولائك الذين يرتدون ملابسهم الداخلية لفترة طويلة خارج المنزل فهذا اللون لا تظهر عليه البقع و أثار العرق بسهولة.

3- الأزرق

يُستخدم اللون الأزرق في تصميم الملابس الداخلية و ملابس الخروج مِن تيشرتات و بناطيل و ما إلى ذلك فهو لون شبابي رائع.

4- الأحمر

أما اللون الأحمر فهو أحد أفضل الألوان الجذابة على الإطلاق و لهذا فإنه كثيراً ما يتم استخدامه في تصميم التيشرتات الشبابية الرجالية و النسائية ، كما أن كثيراً مِن الشركات تستغله في صنع الملابس القطنية الرياضية.

تعرف على: 

ما هي فوائد المسك الاسود للسحر ؟

أشهر التصاميم القطنية

أشهر التصاميم القطنية
أشهر التصاميم القطنية

أفضل أنواع قماش القطن تم إستغلالها في صناعة مجموعة و اسعة مِن التصمميمات المميزة و لعل أهم و أفضل بل و أشهر هذه التصميمات مما يلي:

1- ملابس الأطفال

حيث أن الأقمشة القطنية هي الخيار الأول و الأفضل لصناعة ملابس الأطفال لما يتمتع به هذا القماش مِن ملمس ناعم و قدرة عالية على إمتصاص الماء و العرق.

2- الملابس الرياضية

مع نسبة بسيطة مِن الألياف الصناعة تُستخدم الأقمشة القطنية في صناعة الملابس الرياضية مِن بناطيل و تيشيرتات و جواكيت و ما إلى ذلك.

3- الملابس النسائية المنزلية

مثل ملابس النوم و الجلاليب و البيجامات و ملابس الخروج مِن بناطيل و جواكيت و تيشيرتات و بديهات.

4- الطرح

الأقمشة القطنية هي الخيار الأمثل لصناعة الطرح للمحجبات فهو قماش ناعم و يمتص العرق و مناسب للإرتداء لفترات طويلة تحت أشعة الشمس القاسية.

5- الجواكيت و المعاطف

أغلب الملابس الشتوية مِن معاطف و جواكيت تُصنع مِن القطن.