أسباب الصداع المتكرر عند النساء

أسباب الصداع المتكرر عند النساء حيث أن الصداع من المشاكل المزعة التي تواجه كثير من الأشخاص و خاصة النساء، فالدراسات أثبتت أن النساء أكثر عرضة للصداع من الرجال، و أسباب الصداع المتكرر عند النساء كثيرة جدا فبعضها يتعلق بالتغيرات الهرمونية أو الحالة النفسية أو تناول أدوية معينة و غيرها من الأسباب التي سوف نتعرف عليها في مقال اليوم

أسباب الصداع المتكرر عند النساء

أسباب الصداع المتكرر عند النساء
أسباب الصداع المتكرر عند النساء

1- الدورة الشهرية

تعاني معظم السيدات منالصداع و خاصة الصداع النصفي في فترة الدورة الشهرية و قد يكون السبب في هذه الحالة هو تعرض السيدات لتغيرات هرمونية في هذه الفترة و لهذا تعد الدورة الشهرية من أبرز أسباب الصداع المتكرر عند النساء، كما أن السيدات يعانين من الصداع في الثلاث أيام التي تسبق الدورة الشهرية و أيضا في اليومين التاليين للدورة الشهرية.

و وفقا للدكتورة آن ماكغريغور فإن السبب في شعور السيدات بالصداع في هذه الفترة هو الإنخفاض السريع الذي يحدث لهرمون الأستروجين الأنثوي الذي يعمل على تخليص الرحم من البطانة و يكون نتيجة لذلك نزول الدورة الشهرية، و إرتفاع نسبة البروستاغلاندين و هي عبارة عن أحماض دهنية تساعد في جعل الرحم ينقبض، و هذه التغيرات التي تحدث في الجسم تؤثر على مادة السيروتونين في المخ و هذا الإنخفاض ينتج عنه إنكماش فجائي في الأوعية الدموية في المخ يليه تمدد فجائي في الأوعية الدموية في المخ مما ينتج عنه شعور السيدة بصداع قوي مفاجئ.

قد يهمك:

اضرار حبوب اميجران ادكو لعلاج الصداع

2- الطبيعة الحساسة للمرأة

هناك بعض العلماء و الباحثين يرون بأن الوراثة لها عامل كبير في إصابة السيدة بالصداع النصفي حيث أن الحساسية المفرطة إتجاه المواقف المختلفة و الضغوطات قد تكون من أكثر أسباب الصداع المتكرر عند النساء و بالطبع فإن النساء أكثر حساية و أكثر تأثرا بما يجري حولهن من الرجال و لهذا فإن السيدات أكثر تعرضا للإصابة بالصداع عن الرجال.

3- الإستخدام الخاطئ للمسكنات

الإستخدام المستمر للمسكنات من أسباب الصداع المتكرر عند النساء، فقد وجد بعض الأطباء أن إستخدام المسكنات بصفة مستمرة قد ينتج عنه قمع للأجهزة المسئولة عن الإحساس بالألم في المخ كما تؤثر على حساسية الأعصاب إتجاه الألم و تكون النتيجة عندما تتوقف السيدة عن تناول هذه الأدوية إصابتها بالصداع المزمن و هو الذي قد يستمر معها لأكثر من أربع ساعات يوميا لمدة تزيد عن أسبوعين.

تعرف على:

دواء ابراماكس Ipramax لعلاج الصرع والصداع النصفي 

4- زيادة الوزن

زيادة الوزن
زيادة الوزن

قد يكون الزيادة الكبيرة في الوزن من أكثر أسباب الصداع المتكرر عند النساء، حيث أن هناك بعض الدراسات التي تم إجرائها على بعض السيدات و الرجال أيضا و قد إتضح من هذه الدراسة أن السيدات البدينات أكثر عرضة للإصابة بالصداع عن النحيفات و كلما زاد الوزن كلما زاد خطر الإصابة بالصداع و نفس الحال بالنسبة للرجال فالرجال البدينين أيضا يزداد خطر إصابتهم بالصداع مع زيادة الوزن.

قد يهمك:

اليرسيت Allercet أقراص دوائية لعلاج البرد والصداع

5- حبوب منع الحمل

=
حبوب منع الحمل
حبوب منع الحمل

أكثر من 10% من السيدات يعانون من الصداع بسبب وسائل منع الحمل على أساس هرموني سواء كانت حبوب أو وسائل أخرى كما أنها تجعلهم أكثر توترا حيث أن الدراسات أثبتت بأن تناول حبوب منع الحمل الهرمونية لمدة ثلاث دورات متتالية سبب رئيسي من أسباب الصداع المتكرر عند النساء، و لهذا فإن السيدة التي تعاني من صداع نصفي يصاحبه دوخة و طنين في الأذن و تشوش في الرؤية يجب عليها أن تمتنع تماما عن تناول أدوية منع الحمل الهرمونية، لأن الأمر قد يتطور بسبب هذه الأدوية و يتعدى خطر الصداع النصفي و يصل إلى الإصابة بسكتة دماغية.

6- الحمل

الحمل
الحمل

يعتبر الحمل من أسباب الصداع المتكرر عند النساء الحوامل ، حيث تعاني الكثير من السيدات الحوامل من الصداع النصفي في الثلاث شهور الأولى من الحمل و هذا بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسدها و التي تؤثر على مادة الإسترونين الموجود في المخ، و لكن بعد إنتهاء الثلاث شهور الأولى غالبا ما ترتاح السيدة و يتوقف هذا الصداع المزعج.

7- فترة إنقطاع الطمث

فترة إنقطاع الطمث
فترة إنقطاع الطمث

في هذه الفترة تعاني السيدة من الكثير من التقلبات المزاجية بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث لها و التي من الممكن أن تؤثر بشكل كبير جدا في إصابتها بالصداع المستمر و الشعور بالقلق و التوتر.

8- شكل دماغ السيدات

قد يكون شكل دماغ السيدات سبب من أسباب الصداع المتكرر عند النساء حيث أن هناك بعض الدراسات التي أجريت على بعض السيدات و الرجال الذين يعانون من الصداع المزمن و أثبتت هذه الدراسات أن شكل دماغ السيدة التي تعاني من صداع مزمن مختلف عن الشكل الطبيعي حيث أن المادة الرمادية في الدماغ أكثر سمكا من الطبيعي و هذه المادة هي التي تحمل خلايا الدماغ، أما بالنسبة للرجال فشكل الدماغ في الرجال الذين يعانون من صداع نصفي هو نفس شكل الدماغ في حالة الرجال الأصحاء، و هذا يثبت أن شكل الدماغ قد يكون عامل هام من عوامل إصابة السيدات بالصداع المستمر.

9- التعرض للجفاف

الجفاف و نقص السوائل من أبرز أسباب الإصابة بالصداع المستمر سواء عند الرجال أو النساء حيث أن نقص السوائل في الجسم يتسبب في نقص كمية الدماء في الجسم و الدم هو المسؤل عن وصول الغذاء للمخ مما ينتج عنه الإصابة بالصداع، و لهذا فإنه ينصح دائما بشرب الماء بصفة مستمرة و تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السوائل.

تعرف على:

 أقراص ميجرانيل Migranil لعلاج الصداع النصفي

 

علاج الصداع المتكرر عند النساء

علاج الصداع المتكرر عند النساء
علاج الصداع المتكرر عند النساء

لعلاج الصداع لابد من التعرف على أسباب هذا الصداع و معالجتها في الأساس حيث أن تناول المسكنات سوف يوقف الصداع لعدة ساعات ثم يعاود الظهور مرة أخرى، و لكن هناك بعض النصائح التي من الممكن أن تقلل من الإصابة بالصداع و هي:

1- يجب التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين.

2- يجب أن تتوقف عن تناول أي أدوية بدون وصفة طبية كما يجب تجنب تناول المسكنات بشكل مستمر فهي تجعل الأمر أسواء.

3- يجب أن تحرص على أخذ قسط كافي من النوم.

تعرف على:

حبوب فوار للصداع و الأدوية التي تُستخدم لعلاج الصداع بشكل عام

4- حاول أن تقوم ببعض التغيرات على روتين حياتك مثل الإنتظام في ممارسة الرياضة و تناول الطعام الصحي و تجنب أي أمور تتسبب في إصابتك بالتوتر و القلق.

5- الحرص على شرب كميات كافية من الماء و السوائل و تجنب الإصابة بالجفاف.

6- في فترة إنقطاع الطمث عند السيدات لابد من الذهاب لطبيب متخصص من أجل إعطائك بعض الأدوية و النصائح لتعويض ما يحدث في جسمك من تغيرات هرمونية.

7- إحرصي على البعد عن التوتر و التوقف عن التفكير فيما يجعلك تشعرين بالحزن أو الغضب.

8- إذا كان الصداع مستمر لأكثر من أربع ساعات يوميا و لمدة إسبوعين متواصلين أو أكثر لابد من الذهاب للطبيب لمعرفة سبب الإصابة بالصداع و الإسراع في علاج السبب.

9- إذا كنتي تعاني من الصداع و تتناولين أدوية منع الحمل الهرمونية يجب أن تستشيري طبيبك فورا لإيقافها و البحث عند بديل مناسب.