أتورفاستاتين Atorvastatin لخفض الكوليسترول بالدم

أتورفاستاتين Atorvastatin دواء يُصنف ضمن مجموعة الستاتينات حيث يُستخدم الدواء في علاج حالات إرتفاع مستوى الشحوم في الدم و نسبة الكوليسترول، و مِن الجدير بالذكر أن الدواء يُستخدم بجرعات مختلفة بناءً على الحالة الصحية للمريض و عمره و مدى استجابة جسده للمادة النشطة في الدواء و ما إلى ذلك، و مِن الجدير بالذكر أنه لابد مِن إستشارة الطبيب قبل تناول هذا الدواء فهو ليس مِن الأدوية التي يُمكن تناولها دون و صفة طبية فقد يتسبب في ضرر بالغ أكبر مِن الفائدة التي كانت ترجى منه فقد ثبت أنه يُمكن أن يؤثر على القلب و الدماغ.

تعرف على:

 أقراص لوبيد Lopid لخفض الكوليسترول

استخدامات دواء أتورفاستاتين Atorvastatin

أتورفاستاتين Atorvastatin 10Mg
أتورفاستاتين Atorvastatin 10Mg

1- علاج حالات إرتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الدم بالإضافة إلى خفض مستوى الشحوم في الدم.

2- الوقاية مِن الكثير مِن أمراض القلب المختلفة بالإضافة إلى الوقاية مِن إحتمالية الإصابة بسكتة دماغية.

إقرأ أيضاً:

 أقراص تورفاست Torvast لعلاج الكوليسترول

جرعة أتورفاستاتين Atorvastatin و طريقة الإستخدام

كما سبق و ذكر فإن الجرعة تختلف مِن مريض لأخر و لكن بشكل عام فإنها في الغالب تكون عشرة ملليجرام يومياً و لابد مِن الإستمرار في تناول هذا الدواء حتى تزول الاعراض تماماً فالتوقف عن تناول الدواء قبل إتمام الجرعة العلاجية يُمكن أن يتسبب في ظهور أعراض خطيرة بالإضافة إلى حدوث أعراض إنسحابية غير مُحبذة.

وبالتأكيد لابد مِن الإلتزام بمواعيد الجرعات التي يُحددها الطبيب المختص للحصول على أكبر قدر ممكن مِن الإستفادة حيث يُحبذ دوماً تناول الدواء يومياً في نفس الميعاد سواء هذا الدواء أو أياً مِن الأدوية الطبية الأخرى، و مِن الجدير بالذكر أنه لا يجب تناول الدواء على معدة خالية حيث أنه يُمكن أن يؤثر على المعدة و بشكل كبير و يتسبب لها في إلتهابات بالغة و لهذا فإنه يُحبذ تناوله بعد الطعام و يُحبذ بعد و جبة الغداء، كما يُحبذ طوال فترة الإستخدام ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة و إتباع حمية غذائية.

أتورفاستاتين Atorvastatin 20Mg
أتورفاستاتين Atorvastatin 20Mg

ملحوظة: في حالة نسيان الجرعة فإنه لابد مِن تناولها فور تذكرها و في أقرب فرصة ممكنة إلا إذا كان و قت الجرعة التالية قريب جداً ففي هذه الحالة لابد مِن تجاهل الجرعة المنسية و تناول الجرعة التالية في موعدها المُقرر حيث لا يُمكن الدمج بين جرعتين لتعويض أحدهما.

ملحوظة: في حالة الشعور بتعب أو قصور في الكبد فإنه لابد مِن عمل تحليل دم للطمأنينة.

قد يهمك:

 ليبوميدزين Lipomedizen لخفض نسبة الكوليسترول في الدم

الحالات التي يُمنع فيها إستخدام أتورفاستاتين Atorvastatin

=
أتورفاستاتين Atorvastatin 40Mg
أتورفاستاتين Atorvastatin 40Mg

1- الإصابة بحساسية مُفرطة إتجاه احد مكونات الدواء و بخاصة المكونات النشطة.

2- في حالة ظهور أي بثور أو حكة جلدية أو طفح جلدي طوال فترة الإستخدام فإنه لابد مِن التوقف عن إستخدام الدواء و إستشارة الطبيب المختص في أقرب فرصة ممكنة.

2- الشعور بضيق في التنفس أو سماع صفير عند الشهيق أو تورم اليدين أو الشفاه أو إرتفاع نسبة إنزيمات الكبد أو حدوث أي إضطرابات في الكبد، إذا ما حدث أياً مِن هذه الاعراض بعد إستخدام الدواء فإنه لابد مِن التوقف عن إستخدامه فوراً و إستشارة الطبيب في أقرب فرصة.

3- كما لا يُمكن تناول هذا الدواء مِن قبل الحوامل مطلقاً فقد ثبت أنه يُمكن أن يصل إلى الجنين و يتسبب له في تشوهات بالغة.

4- و كذلك الأمر بالنسبة للمرضعات فقد ثبت أنه يمر بمرجى حليب الأم و يصل إلى الرضيع مما قد يُهدد حياته بالخطر.

ملحوظة: لابد مِن الإحاطة علماً بأن كافة المعلومات السابق ذكرها هي فقط بناءً على النشرة الداخلية الملحقة مع الدواء و  لهذا فإن الموقع غير مسئول تماماً عن مَن يتناولون الدواء دون و  صفة طبية.